............رقم الإيداع (337) (دار الكتب والوثائق - المكتبة الوطنية) (بالموصل 4677 في 7/12/2005) (وقبض الرسم بالرقم1513في 7/12/2005)..........

مؤلف كتاب الشورى

الفهرست

الأربعاء، 17 يونيو 2009

الفرع التاسع 

 

(  ثورة الصحابي  عبد الله بن الزبير بن العوام  )

{ أحَسِبَ الناسُ أنْ يقولوا  آمنا  وهم  لا  يفتنون } 

( و أما حركة المختار و مصعب بن الزبير شقيق عبدالله و بني العباس -  و أمثالها )

( فهي حركات مسلحة للانتقام و الثأر – يحرمها الإسلام – لأنها ليست عقائدية و لا فكرية )

( أي ليست مثل – قضية الحسين العقائدية – على – نهج النبوة - < شاءَ الله أنْ يراك  قتيلاً > )

  

            إنّ ( الصحابي عبد الله بن الزبير ) هو ابن ( الصحابي الزبير بن العوام ) و أمه هي ( أسماء بنت أبي بكر الصديق )  -  وإنّ الصحابي عبد الله بن الزبير – هو أول مولود للمهاجرين ولد في المدينة المنورة بعد الهجرة إليها – و قد سماه رسول الله الحبيب ( عبد الله ) – و كان يعد من ( الأبطال ) – و بعد وفاة الطاغية المتسلط ( يزيد بن معاوية ) بويع الصحابي عبد الله بن الزبير من قبل ( أهل الحجاز و اليمن و العراق و خراسان و القفقاس و مصر وأكثرية أهل الشام )  و لم يبايعه ( بنو أمية في عرينهم – دمشق و فلسطين – لوجود – الروم و اليهود في هذه المناطق ) – و كان على رأس بني أمية في يومها ( مروان بن الحكم ) – في حين سبق   و أنْ  ثارت ( مصر )  ضد بني أمية في عهد – الخليفة الثالث عثمان بن عفان الأموي – و لكن – الترهيب         و الترغيب – كان له أثره في ايجاد ( واقع أموي ) فيها يدعي الإسلام – و باسم الإسلام أُبعد عن الساحة أهل الإسلام و دعاته الحقيقيون .  

            و إنّ بيعة الناس إلى – عبد الله بن الزبير – للحكم – رئيس دولة – كان فيها ( رائحة الشورى )  خاصة و قد بايعه ( بعض الصحابة من المهاجرين و الأنصار ) – و أخذ الناس يشمون الرائحة و العطر الطيب الذي يفوح من ( الشورى و البيعة ) – و قد حصل عدد من هذه ( الثورات – و هي محاولة الرجوع إلى الأصل و هو – الإسلام  ) -  و لكن – غدر و استبداد – بني أمية – و عراقتهم في المنطقة بالنسبة لغيرهم من المسلمين – جعل من الصعوبة أنْ تنجح أي ثورة ضدهم حالياً – بسبب بقائهم في ( الحكم ) لمدة طويلة و استلامهم - الحكم – بعد وفاة رسول الله الحبيب – مباشرة – بتعيين ( معاوية بن أبي سفيان ) ( والياً ) على (الشام ) من قبل ( الخليفة الأول أبي بكر الصديق ) ( جد الصحابي عبد الله بن الزبير – من أمه ) – و هناك قول لبعض الفاسقين و الظالمين و هو ( أنّ الحسين قتل بشرع جده رسول الله )  فهل لهؤلاء رأي في ( شنق الصحابي عبد الله بن الزبير )  ( هل شنق بقرار جده الخليفة الأول الصديق – عندما قرر تعيين – يزيد بن أبي سفيان – والياً على الشام – و بعد وفاة يزيد قام و قرر تعيين – أخيه – معاوية بن أبي سفيان – والياً على الشام – خلفاً لأخيه – بالوراثة و بإصرار على تولي بني أمية المناصب و في الشام حديثة العهد بالإسلام و هي مهد الروم و اليهود و مشركي عرب الغساسنة). 

            و كذلك هناك من يقول ( اتركوا أحداث التاريخ -  و اتركوا الصحابة و ما عملوا و ما قالوا )  و إننا نجيبُ عليهم – و يجب أنْ يجيب عليهم كل مؤمن بالعقيدة الإسلامية و يهتم بأمر المسلمين – بالقول (( لو تركنا – أحداث التاريخ – و تركنا أعمال و أقوال الصحابة -  لضاع إسلامنا و لضاعت علينا الكثير من – الأحكام الشرعية – خاصة – الأحداث و الأحكام التي أبطالها و مصدرها الصحابة – بدليل أنّ المحدثين و المفسرين        و الفقهاء خاصة كتب الصحاح قد نقلوا و ثبتوا كل شيء الصغير و الكبير – و لما تمكنا من فهم – الآيتين الكريمتين – عملياً – الأولى في -  سورة محمد التي تبحث في – البلوى – و الثانية في – سورة العنكبوت التي تبحث في – الفتنة – و لغرق المسلمون في الجهل و هم يقرأون هذه الآيات  أو يمرون على هذه الأحداث )) .

( رسول الله – كان عنده أموال خديجة – جمعها الله جلت قدرته – عندها)

( و وجدك عائلاً فأغنى – قاعدة ربانية تخص رسول الله و تشمل البشر )

( و لكن مروان  من أين كانت عنده الأموال – من أين لك هذا )

( و كل حزب و حركة – نسألهم – من أين لكم الأموال لمعرفة إخلاصهم )

            و سرعان ما أفسد ( بنوا أمية )  هذه الرائحة الزكية الطيبة و التي ارتاح لها المسلمون – فقد قام    (عبد الملك بن مروان بن الحكم الأموي ) ( إذا كان يزيد قد تسلط على المسلمين – بولاية العهد المخالفة للإسلام – و لكن عبد الملك – تسلط -  بلا ولاية عهد و لا شورى )  و المهم هو بمساعدة والده ( مروان )  و ( بأموال – و المال قوة – فما هو مصدر هذه الأموال – الظاهر – هو وجود الروم و اليهود في الشام – و هنا نروي حادث معاصر بسيط  و هو    قد اتصل ملك أسبانيا – هاتفياً – مع شاه إيران و طلب منه تزويده بملايين الأموال ليصرفها في الانتخابات القادمة ليبعد اليساريين من الفوز – فأجابه الشاه – أرجو غلق الموضوع و إني سوف أقابلك شخصياً لأنّ مثل هذه الأمور لا يمكن تداولها بمثل هذه الوسائل – و فعلاً حصل الاتصال الشخصي بين الملكين و انتصر أعوان الملك الأسباني  في الانتخابات و أبعد اليساريون ) و المهم هو قيام عبد الملك بن مروان بتجهيز الجيوش من – الشام فلسطين و العراق – المرتزقة و ضعاف الإيمان – و بقيادة  ( الحجاج بن يوسف الثقفي – الذي مسخه الله جلت قدرته في الدنيا قبل الآخرة ) و وجهها إلى ( مكة المكرمة )  حيث يوجد فيها (مقر و مركز – عبد الله بن الزبير ) – و عندما وصل ( جيش الحجاج – المدعم بالقوة و المال – ولكن ليس المال الذي أعطاه أبو بكر إلى أبي سفيان – أكياس أموال الزكاة – لعلها صرفت في حينها ) – قام الصحابي عبد الله بن الزبير باللجوء إلى ( داخل الكعبة ) مع مؤيديه و مناصريه- و قد حاصرهم ( الحجاج ) فيها لمدة عدة أشهر – كلها صرف أموال و هرج و مرج و رمي الكعبة بالمنجنيق – المدافع – من الجبال المشرفة عليها – و أخيرا تمكن الحجاج من اعتقال – الصحابي عبد الله بن الزبير – و قام بقتله – شنقاً – لإرعاب المسلمين و تخويفهم      و إدخال الإحباط إلى نفوسهم – سنة ثلاث و سبعين هجرية و أنا لله و أنا إليه راجعون .

 

            و حقاً إنّ الله تعالى يقول { أحسِبَ الناسُ  أنْ يتركوا أنْ يقولوا آمنا و هم لا يفتنون } ( العنكبوت 2 )  ويقول { و لو يشاءُ اللهُ لأنتصرَ منهم و لكن  ليَبلوَ بعضكم ببعض  و الذين قتلوا في سبيل الله  فلنْ يُضِلّ     أعمالهم } ( محمد 5 )  فالله تعالى قادر على نصر المؤمنين حتى بدون قتال ( مثلما عمل تعالى مع عبد المطلب      و ابرهة – بإرسال – طير الأبابيل ) و لكنه تعالى يريد من خلال قتل المؤمنين و المجاهدين في سبيله و جعل - الغلبة – وليس النصر – للظلمة و الكفار – إظهار ( الفتنة و البلوى ) لمعرفة الخبيث من الطيب و من هم أحسن عملاً – فيذهب من قتل في سبيل الله إلى – الجنة – و يذهب  الظالمون و الفاسقون  و الكفار إلى – جهنم و بئس المصير – و بالبلوى و الفتنة – يستفيق المذهلون و المغرورون و البطرانون  و الأشرار .

 

            و من مآثر و بطولات – الصحابي عبد الله بن الزبير -  فقد عجز والي مصر – عبد الله بن أبي سرح الأموي  – أخ الخليفة الثالث عثمان بالرضاعة – عن تحقيق النصر في – أفريقيا – فأرسل الخليفة عثمان – البطل عبد الله بن الزبير – إلى مصر – لقيادة الجيوش -  وفعلاً قد انتصر و فتح المدن الأفريقية – و رجع عائداً إلى ( مكة و المدينة ) و لكن الوالي الصحابي ابن أبي سرح الأموي  قد – أعاد – المدن المفتوحة – إلى الكفار لقاء غنائم – فأين هم الذين يقولون – اتركوا الصحابة و إنّ الصحابة جميعهم عدول – و هنا في هذه الحادثة – صحابيان – ابن الزبير و ابن أبي سرح الأموي .

 

            إنّ – المأخذ المهم – على – الصحابي عبد الله بن الزبير – هو إنه قد -  بقي شيء في نفسه – من -  موقف – ولي الله الخليفة الرابع علي بن أبي طالب – من أبيه – الصحابي الزبير بن العوام – و من -  خالته الصحابية السيدة عائشة زوجة رسول الله الحبيب – في – معركة الجمل – و إنّ هذا – الحادث – قد أثر في – نفسيته و سلوكه – مع – أهل البيت و أهل العترة -  فقد تقصد في – رفع – عبارة ( الصلاة على آل محمد) عند الصلاة على ( محمد رسول الله ) – و قطعاً فإنّ هذا – التقصد – مرجعه يوم الآخرة و الله تعالى هو الذي يتولاه – لأنّ – رسول الله الحبيب قد طلب من المسلمين – الصلاة – على – آله – عند الصلاة على – محمد رسول الله – هذا من ناحية و من ناحية ثانية – أ لم يطلع الصحابي عبد الله على حادثة وقعت في -  معركة أحد -  عندما سأل رسول الله – الزبير – قائلا < هل تحب  علي  يا زبير > فأجابه ( كيف لا  أحبه  يا رسول الله ) فقال رسول الله    < كيف ستقاتله و أنت له ظالم > فالرسول لم يكتف – بالقتال – و إنما وصفه – بالظلم – و قد ذكر الخليفة علي – الصحابي الزبير – بهذه الحادثة في معركة الجمل – و لكن الزبير نكس رأسه إلى الأرض و رجع – فهل لم يطلع ولده عبد الله على هذا الحادث – فلماذا هذه المكابرة – فهل تجوز المكابرة على الله و رسوله .

 

            قد يستغرب الإنسان خاصة المسلم – من وقوع – ما حصل – و لكن الإنسان المعاصر عندما يشاهد – كيف يتعاون – القادة الفلسطينيون – و كذلك القادة العراقيون – و لنسميهم قادة في حين إنهم خدم – مع الأسياد المحتلين  -  قبل – وقوع حرب احتلال العراق و الانتفاضة الفلسطينية – و في أثناء  وقوعهما -  ليصنعوا – الفتنة و البلوى – التي ذكرنا اللهُ تعالى بها في الآيتين الكريمتين – في سورتي محمد و العنكبوت -  و عندما يرجع إليها المسلم و إلى – إنّ نبينا آدم عليه السلام قد عصى ربه فغوى  -  يتبدد عنده الاستغراب قطعاً – إذا كان – يقرأ -  و كانت نفسه تقية و زكية ومطهرة و قلبه سليم و عقله معافى -  و يستفيق من ذهوله و بغيه .  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق